سنة 2014 هي السنة التي تنتخب فيها تونس اول حكومة و اول رئيس جمهورية بعد الثورة و كل انتخبات و عود و برامج نختار منها من نستسيغ و لكن وجب التثبت من صحة الوعود ونسب تحققها طيلة المدة النيابية التي تمتد 5 سنوات لذا ظهرت فكرة "نطالبك و نحاسبك " لتعمل على مانيفاستو فيه المطالب الاساسية للمواطن بعد جمعها في ملتقى المجتمع المدني بالمنستير و الملتقيات الجهوية و عدة توصيات اخرى صدرت عن مختصين في عدة مجالات اقتصادية و اجتماعية.

في ضل هذا المشروع اقيمت الندوة الاولى يومي 21 و 22 جوان 2014 تحت عنوان "دور المجتمع المدني في المسائلة السياسية" حضرها ممثلون عن المجتمع المدني التونسي و ممثلون عن المجتمع المدني من القارة الافريقية و خاصة من اوغندا و مالي لتبادل الخبرات.

و في 7 جويلية 2014 قامت 112 جمعية بامضاء ميثاق التحالف المدني حول مشرع المسائلة السياسية و انطلق جمع امضاءات المواطنين يوم 18سبتمبر 2014 لتصل الى 100 الف امضاء في كامل تراب الجمهورية على المانيفاستو الوطني و 8 مانيفاستوات جهوية للولايات التالية القصرين – القيروان – المنستير – بنزرت – باجة – صفاقس – قفصة و مدنين. و في ذات الوقت قام مناضلو الشبكة و المنتدى التونسي الاقتصادي و الجتماعي و الجمعيات الممضية على الميثاق بجمع الوعود الانتخابية قصد توثيقها و تحلليلها.

وعرض المانيفاستو على ستة احزاب مختلفة لتمضى تعبيرا عن تبنيها لمطالب المانيفاستو و التزامها به فامضى اربعة احزاب و هم الجبهة الشعبية (20اكتوبر 2014) و الاتحاد من اجل تونس (21 اكتوبر 2014) و التحالف الديمقراطي (22اكتوبر 2014) و نداء تونس (24اكتوبر 2014) و امتنع حزب حركة النهضة و حزب التكتل من اجل العمل على الحقوق و الحريات عن الامضاء.

و يتواصل هذا المشروع طيلة المدة النيابية الحالية 2014- 2019 على عدة مراحل نسوقها لكم تباعا على موقعنا و نشريتنا الالكترونية .

موقع الواب لمبادرة نطالبك ونحاسبك

ميثاق التحالف المدني